لاتنقر هنا

الخميس، 11 أبريل 2013

مدرسة مولاي المكي العلوي


سلا- 15- 2- 2011- تم اليوم الثلاثاء بالمدرسة الابتدائية العلامة أحمد بن عبد النبي بسلا التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وشركة " إلجي إليكترونيكس "المغرب من أجل الارتقاء بإدماج واستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي.
وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها الكاتب العام المكلف بقطاع التعليم المدرسي السيد يوسف بلقاسمي والرئيس المدير العام لشركة "إلجي إليكترونيكس "المغرب ، السيد يونغ جون تشوي إلى مواكبة الوزارة في دعم اليقظة التكنولوجية وتكوين الموارد البشرية والمساهمة في تحسين ظروف الإقامة في داخليات المؤسسات التعليمية عبر تجهيزها بالمعدات الإلكترونية والمنزلية اللازمة .
ويعمل قطاع التعليم المدرسي بموجب هذه الاتفاقية ،التي تندرج في إطار المشروع المتعلق بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي ، وحفز روح الإبداع ضمن مجال التعلمات ، بتوفير الفضاءات لاحتضان العدة المعلوماتية وتقديم التسهيلات الضرورية لأطر وتقنيي شركة "إلجي " لتوزيع وتثبيت المعدات واختيار الداخليات التي ستستفيد من المعدات الإلكترومنزلية.
من جهتها ،تعمل شركة " إلجي" على مواكبة الوزارة في وضع آليات لدعم الصحوة التكنولوجية وتكوين الموارد البشرية وتثبيت المعدات بتنسيق مع المصالح المركزية وتكوين وتأطير المستفيدين منها وضمان صيانة التجهيزات.
وبالموازاة مع ذلك تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير وشركة "إلجي" تحدد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين الطرفين ، وتقدم بموجبها هبة عينية في شكل عدة معلوماتية عبارة عن حواسيب من نوع الشاشات الذكية لتجهيز خمس قاعات للدرس بمدرسة مولاي المكي العلوي بنيابة سلا وثلاث قاعات أخرى بمدرسة العلامة أحمد عبد النبي بنفس النيابة التي تضم فضاءاتها فصولا دراسية لجيل مدرسة النجاح .
كما ستستفيد مجموعة من الداخليات بتجهيزات إلكترومنزلية بموجب اتفاقيات شراكة ستبرم بين الشركة وبعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .
وأكد السيد أحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في كلمة بالمناسبة ألقاها بالنيابة عنه الكاتب العام المكلف بقطاع التعليم المدرسي السيد يوسف بلقاسمي ،أن مبادرة جيل مدرسة النجاح التي انطلقت منذ سنة 2009 كان من أهدافها تحقيق جودة التعلمات وإعطاء دفعة قوية ومتميزة للمسار الدراسي للمتعلمات ومتعلمي السنة الأولى الابتدائية ومواكبتهم خلال المراحل الدراسية اللاحقة ، لذلك كان لابد من تأهيل الأطر التربوية والفضاءات المدرسية التي تم تجهيز إدارتها بحواسيب محمولة مع الربط بشبكة الأنترنيت في إطار المشروع الخاص بوضع نظام عصري ناجع للإعلام .
وأبرز أن توقيع هذه الاتفاقية هو تأكيد لهذا النوع من الشراكات بين القطاعين العمومي والخاص من خلال الهبة العينية المقدمة من طرف شركة "إلجي" لمؤسستين ابتدائيتين بالجهة بحيث سيتم تجهيز بعض قاعاتها بتقنية الشاشات الذكية ، كما ستستفيد بعض الداخليات المدرسية بمعدات وآلات منزلية.
وأشار إلى أن برنامج جيني الذي يجسد الاستراتيجية الوطنية لتعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التربية والتكوين يتوخى تحسين جودة التعلمات والإنماء المهني للمدرسين وتطوير المهارات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى المتعلمين من خلال تجهيز 9آلاف و351 مؤسسة تعليمية وتكوين أكثر من 180 ألف مدرس و2671 مفتشا تربويا و9619 رئيس مؤسسة تعليمية عبر برنامج "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحياة المدرسية".
من جانبه أكد الرئيس المدير العام لشركة إلجي" المغرب السيد يونغ جون تشوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الشركة تعمل على دعم والمساهمة في مبادرة جيل مدرسة النجاح وذلك من خلال إدخال تكنولوجية المعلوميات للمجال التربوي بهدف تسهيل الحياة المدرسية للتلاميذ خصوصا في المدراس الابتدائية .
وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقية اليوم يدخل في إطار مواكبة الوزارة الوصية في مجال تحسين جودة التعلمات وتطوير المهارات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى المتعلمين لأن هدف الشركة هو جعل حياة الطفل الذي يعد هو المستقبل أكثر بساطة .
حضر حفل التوقيع سفير جمهورية كوريا بالرباط وعدد من الأطر التربوية بالجهة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق